آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهمّ المعلومات عن ضغط الدم.. ما هو وما أهميته وكيف نفهمه بشكل صحيح؟

ضغط الدم
Blood pressure.

يعمل القلب كمضخة كبري لضخ الدم المملوء بالاكسجين بداخله إلى جميع خلايا وانسجة الجسم حتى تقوم بالحصول على الطاقة اللازم للتنفس والقيام بالعمليات الخلوي المهمة لإبقاد الجسم حيًا وقادرًا على ممارسة الأنشطة.

أمّا عن ضغط الدم فإن هذا الضغط يعبر عنه بأنه قوة دفع الدم داخل جدران الأوعية الدموية.

المعدل الطبيعي لضغط الدم هو 80/120 الرقم الأصغر لضغط الدم الانبساطي أي في حين انبساط عضلة القلب والرقم الأكبر 120 يعرف بضغط الدم الانقباضي وهو الحاصل أثناء انقباض عضلة القلب.

عند وجود تغير فيه هذه القيمة ارتفاعًا وهبوطًا فإن هذا يؤدي إلى مزيد من الإجهاد على عضلة القلب وبذلك يحصل خلل بهذه الدورةالدموية والذي قد ينتهي في بعض الأحيان بحصول السكتّة القلبية اي يتوقف القلب عن النبض تمامًا ويموت الشخص فورًا او قد تحصل السكتة الدماغية وفيها يظل القلب قادرًا على ضخ الدم إلا أنه لم يعد للدماغ اي نشاط كهربي داخل جسم المريض  .


لذا من الضروري قياس ضغط الدم بصورة متقطعة او منتظمة إذا شعر المريض ببعض من الأعراض التالية؛
1.صداع دون الأسباب المعتادة مرجع الأسنان او الجيوب الأنفية او حتى زغللة بالعين.
2.شعور مستمر بالقئ دون وحود خلل بالمعدة.
3.انخفاض مستمر في ضربات القلب.
4.عدم قدرة الفرد على مواصلة الأعمال بصورة منتظمة وغياب الوعي في المراحل الأخيرة وحدوث اضطرابات في النوم.

أمّا الان فقذ انتهى مقالنا لليوم ونقدم لكم في المقال القادم بإذن الله معلومات مهمة عن مرض ضغط الدم المرتفع او المنخفض وأهم النصائح وبعض الأعراض.
المصدر :Wikipedia  

عن الكاتب

Tag Read

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

صحتك اولا